قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الاتفاق مع لبنان يشكل، بحسب وصفه، “ضربة لإيران ومحورها”، معتبرًا أنه يقوي إسرائيل ولبنان ويضعف إيران وحزب الله.
وأضاف نتنياهو أن إسرائيل ستواصل البقاء في “المنطقة الأمنية” في جنوب لبنان إلى حين تخلي حزب الله عن سلاحه، مشيرًا إلى أن منطقة الشقيف لا تزال تحت السيطرة الإسرائيلية، وأن الجيش الإسرائيلي “لم ينته من العمل في لبنان”.
وأكد أن إسرائيل ستواجه بالقوة أي محاولات من حزب الله لخرق الاتفاق الإطاري، مضيفًا أن بلاده تريد “الهدوء والأمن على حدودها الشمالية مع لبنان”.
وكشف نتنياهو أن هناك اتفاقات أخرى ستبرمها إسرائيل مع لبنان، من دون تقديم تفاصيل إضافية بشأن طبيعتها أو توقيتها.
وفي الشأن الإقليمي، اعتبر أن إيران لم تعد إيران التي نعرفها، وأن إسرائيل “كسرت المحور الإيراني”، مدعيًا أن الجيش الإسرائيلي دمّر 90% من منظومة السلاح التابعة لحزب الله.
كما أكد أن الحرب الأهلية لن تحدث في إسرائيل، مشددًا على أن بلاده أمام “فرصة لاختبار جديد”، وفق تعبيره.

