أعلنت وزيرة التربية والتعليم العالي، الدكتورة ريما كرامي، عن إلغاء الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة (الترمينال) والتعليم المهني بكافة فروعها للعام الدراسي 2025 – 2026، والتوجه نحو منح إفادات نجاح للطلاب المسجلين بناءً على آلية تقييم مدرسية محددة.
شروط نيل إفادات النجاح
وأوضحت الوزيرة كرامي أن إعفاء التلامذة من الامتحانات الرسمية ومنحهم إفادات النجاح يستند مباشرة إلى نتائج التقييم الأكاديمي داخل المدارس، واشترطت للقرار:
أن يكون التلميذ مسجلاً رسمياً للعام الدراسي الحالي.
أن يكون ناجحاً بمعدل لا يقل عن 9.5 في تقييمه المدرسي حتى تاريخ الأول من آذار.
دورة استثنائية للحالات الخاصة
- وفي السياق عينه، أكدت الوزيرة كرامي تنظيم دورة استثنائية تلبي احتياجات الحالات التي لا تشملها الإفادات التلقائية تبدأ في ٢١ تموز، وهي مخصصة لكل من:
المرشحين للطلبات الحرة (الأحرار). - المرشحين الراسبين في تقييمهم المدرسي.
- الطلاب الناجحين الذين لديهم حاجة ملحة وخاصة للحصول على شهادة رسمية (لأغراض السفر أو متابعة الدراسة في الخارج).
خلفيات القرار
وشددت وزيرة التربية على أن قرار إلغاء الامتحانات لم يأتِ رضوخاً للحملات أو الضغوطات التي مارستها بعض الأطراف، بل جاء ثمرة دراسات علمية ومعمقة ومواكبة دقيقة للأوضاع الاستثنائية الراهنة، بما يضمن مصلحة الطلاب الأكاديمية ومستقبلهم الجامعي.

