توعد قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني العميد إسماعيل قآني إسرائيل بتكرار سيناريو انسحابها من جنوب لبنان عام 2000، في حال لم تغادر المنطقة طوعاً.
وقال قآني، في رسالة بالعبرية وجهها إلى الجنود الإسرائيليين: “تكبدتم خلال أقل من أربعة أيام 100 قتيل وجريح، وإذا لم تنسحبوا بأنفسكم ستُطردون مهزومين كما حدث في ملحمة عام 2000″.
وفي السياق نفسه، حمّل مستشار المرشد الأعلى الإيراني محسن رضائي الولايات المتحدة مسؤولية الاعتداءات والاستفزازات الإسرائيلية في لبنان، معتبراً أن واشنطن تقف وراء التصعيد الحالي.
في المقابل، كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد هدّد بتوجيه ضربات أشد إلى إيران إذا لم تعمل على كبح ما وصفهم بـ”وكلائها” في لبنان، داعياً طهران إلى وقف الأنشطة التي اعتبرها مزعزعة للاستقرار.
ميدانياً، أفادت هيئة البث الإسرائيلية “كان”، مساء الأحد، بأن الجيش الإسرائيلي يعتزم تقليص حجم قواته البرية في جنوب لبنان تدريجياً، مشيرة إلى أن القرار يعود إلى اكتمال معظم المهام الهجومية وعدم الحاجة إلى جميع الجنود المنتشرين حالياً في المنطقة الأمنية.
يُذكر أن إسرائيل انسحبت من جنوب لبنان في أيار 2000 بعد سنوات من الوجود العسكري والمواجهات مع حزب الله.

