كتب عبدالله قمح في ليبانون ديبايت
يُغرق بهاء الحريري نفسه في دوامة من التناقضات أو المواقف المتناقضة، ما يلبث أن يتراجع عنها. ففي البقاع مثلاً كان قد نقل عنه قوله خلال اجتماعه بوفود شعبية أنه “لن يكون في الطائفة السنية إلا قطب واحد، وعندما أكون موجوداً فممنوع على غيري أن يكون موجوداً”، سرعان ما عاد مكتبه الإعلامي لنفي الواقعة بعد ساعات من شيوعها، وما لبث أن جدّد حاضرون في الجلسة صحة القضية. هذه الموقف من مشروع “الوريث” متوقعة في أعقاب زيارة يعتبرها ناجحة إلى الشمال وعكار حيث أطلق من هناك مكنوناته السياسية تجاه شقيقه، سعد الحريري، واصفاً نفسه أمام من زاره بأنه “الوريث الشرعي للحريرية السياسية ولن يقف أحد في طريقه”. كلام تسبّب باستياء عارم، كالإستياء نفسه الذي تسبّب به في البقاع حيث ينشر غسيله وشقيقه على الملأ.
تقلّبات وتموّجات بهاء الحريري وعدم رسوّه على بر، تثبت مقولة شقيقه سعد، رئيس تيار “المستقبل”، الذي سبق أن عمّم على فريقه في بيروت “عدم التشويش” على زيارة شقيقه، ببساطة لأن الأخير كفيل بإفشال زيارته وجولته بنفسه من دون تدخل من “التيار الأزرق”.
التمهيد لعودة سعد الحريري
كان قد سبق زيارة بهاء الحريري بشهور “مشروع عمل” بقيِ صامتاً، يجري في بيروت وبعض المدن ذات التواجد السني الثقيل يتولاه من يسمون أنفسهم “أصدقاء (أو أنصار) الرئيس سعد الحريري”.
في العاصمة بيروت، تنشط شخصيات وجمعيات ومنها جمعية “بيروت للتنمية” من أجل استنهاض “الحالة الحريرية”. ولا ريب إن قلنا أن هذه الحالة، وإن تعرضت في العاصمة لنكسات، لكنها لم تسقط وما تزال تحافظ على حضور أو تأثير وازن، يستفاد منه الآن من أجل رفع قيمة الحضور.
فالمشاركة حملت شكلاً سياسياً أخذ في طريقته كل التراكمات التي أسّس لها قرار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ومفاعيل قرارها باتهام عناصر من “حزب الله” باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، بشكل أعطى تصوراً كأن تيار “المستقبل”، أو عائلة الحريري بشكلٍ خاص، تجاوزت الموضوع أو أنها غير مقتنعة تماماً بقرار المحكمة. ولا بد من أن تيار “المستقبل” وصل إلى قناعة بضرورة إصلاح علاقاته، لا سيما ضمن الشق الشيعي مع “حزب الله” والبدء بنسج علاقات تمهِّد لعودة الحريري السياسية. وليس سراً أن دوائر “المستقبل” في بيروت،وإن عادت لمزاولة نشاطها السياسي أخيراً ولو بطريقة خفيفة، إلا أنه يصلها أجواء ومعلومات من جماعات سياسية معينة تعطي انطباعاً أنها مستعدة لاحتضان سعد الحريري متى عاد إلى مزاولة عمله السياسي.
في الشقّ نفسه، وفي ظل حالة “المدّ السني العارم” في لبنان المتأتية عن نتائج ومفاعيل “طوفان الأقصى”، وتغيّر النظرة العامة تجاه الحزب، لا يرغب الحريري أو تيار “المستقبل” بشكل عام بالبقاء على الحياد أو بعيدين عن المتغيرات التي تعصف في المشهد. وفي المجال السني الداخلي لا يرغب سعد الحريري على وجه الخصوص في مشاهدة أسهم الإخوان المسلمين (أو الحالة الإسلامية – الجماعة الإسلامية) ترتفع على حسابه أو حساب تياره، فيما ينظر آخرون من أنصار الحريري إلى تمدّد الجماعة الإسلامية (أو غيرها من التنظيمات الإسلامية) بوصفها حالة تخلق مبرراً كافياً لعودة سعد الحريري، وأنه قرن عودته (حينما أتى إلى بيروت للمشاركة في إحياء ذكرى إغتيال والده) باحتمال تدخله في حال ملامسته ميل السنة نحو التطرف”.
العودة من موسكو
قبل ذلك، ثمة ترتيبات سياسية لا بد منها من أجل جعل هذه العودة قائمة أو متوفرة، أولها توفير ظروفها السياسية، وهذا يأتي من خلال إقناع المملكة العربية السعودية، أو عملياً الأمير محمد بن سلمان، بترك سعد الحريري وشأنه. وليس سراً أن هذه المسألة تتولى دوائر معينة، من بينها تلك الروسية الخوض فيها، وهذا يأتي مرتبطاً مع ما يشاع في بيروت منذ فترة حول وجود دور روسي ثقيل لـ”معالجة وضع سعد الحريري”، يتولى جزء منه مستشار الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان، الذي ينقل عنه معلومات بأن المسار “ماشي”. ما يمكن فهمه الآن، أن أي عودة محتملة لسعد الحريري إلى بيروت، لا بد أن تمرّ من عاصمة سوف تشكل لاحقاً مرجعية له. وفي هذه الحالة لا بد من أن تمرّ عبر الأراضي الروسية قبل وصوله إلى بيروت أو بالعكس.