في موقف إسرائيلي جديد يكرّس التباين مع الضغوط الرامية إلى تثبيت وقف إطلاق النار وتوسيع دور الجيش اللبناني جنوباً، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر أن إسرائيل لن تنسحب من المنطقة الأمنية في جنوب لبنان، مؤكداً في الوقت نفسه أنها ستحترم وقف إطلاق النار ما دام حزب الله لا يخرقه.

وقال ساعر، بحسب ما نقلت قناة “العربي” في خبر عاجل، إن “إسرائيل ستحترم وقف إطلاق النار في لبنان ما دام حزب الله لا يخرقه”.

وأضاف: “لا مطامع في لبنان، لكننا لن ننسحب من المنطقة الآمنة، ولن نعرض سكاننا لهجمات حزب الله”.

وتأتي هذه التصريحات في ظل نقاشات متصاعدة داخل إسرائيل بشأن مستقبل انتشار الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان، وسط تقارير إسرائيلية تحدثت عن دراسة تعديلات ميدانية على الانتشار، من دون الذهاب إلى انسحاب كامل، إضافة إلى إمكان بحث مناطق تجريبية قد تُنقل إلى الجيش اللبناني في إطار ترتيبات أمنية قيد التداول.

كما تأتي المواقف الإسرائيلية بعد تقارير تحدثت عن خلافات مع الإدارة الأميركية بشأن حجم العمليات في لبنان وجدوى استمرار استهداف المباني والبنى التحتية، في وقت تتمسك تل أبيب بما تسميه حماية سكان الشمال ومنع أي تهديد من الجنوب اللبناني.

وتعكس تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي استمرار تمسك إسرائيل ببقاء قواتها في ما تسميه المنطقة الأمنية، مقابل تأكيدها الالتزام بوقف إطلاق النار شرط عدم حصول خروقات من جانب حزب الله.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version