أكد عدد من المحللين الإسرائيليين، خلال نقاش عبر القناة 13 الإسرائيلية، أن تل أبيب تدفع بلبنان نحو حرب أهلية، في إطار هدف استراتيجي جرى التخطيط له منذ البداية.
وجاء هذا الموقف خلال حوار تلفزيوني بين إعلاميين بارزين في القناة، إذ قال الإعلامي الإسرائيلي راغيف دروكر: “يبدو أننا نقود لبنان نحو حرب أهلية، وربما هذا ليس سيئًا بالنسبة لنا، فلتقاتل الحكومة اللبنانية حزب الله”.
ورد عليه محلل الشؤون العسكرية والمراسل الأمني ألون بن دافيد بالقول: “هذا كان الهدف منذ البداية”.
وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع مناقشة الأوساط الإسرائيلية لـ”اتفاق إطار” تم توقيعه مع لبنان، ويتعلق بنزع سلاح حزب الله وترتيبات الوضع في لبنان.
ويرى محللون في تل أبيب أن خلق مواجهة عسكرية مباشرة بين الجيش اللبناني أو الحكومة اللبنانية من جهة، وحزب الله من جهة أخرى، يخدم المصالح الإسرائيلية من خلال نقل عبء المواجهة إلى الداخل اللبناني.
في المقابل، تبدي بعض القيادات العسكرية ورؤساء المستوطنات الشمالية تحفظات على سرعة الانسحاب، مطالبين بضمانات أمنية صارمة على الأرض، منعًا لتكرار التهديدات على الحدود.
وكانت الإذاعة الإسرائيلية قد نقلت عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوله، في كلمة ألقاها أمس الجمعة، إن انسحاب الجيش الإسرائيلي من لبنان لن يتم إلا بعد نزع سلاح حزب الله.
