تضاربت الروايات خلال الساعات الماضية بشأن انسحاب إسرائيلي من أجزاء من جنوب لبنان، بين معلومات تحدثت عن بدء تنفيذ الخطوة، ونفي لبناني وإسرائيلي يؤكد استمرار تمركز القوات في مواقعها.
ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قوله إن إسرائيل انسحبت من جزء من المنطقة العازلة في جنوب لبنان، واصفاً الخطوة بأنها بادرة حسن نية تجاه الحكومة اللبنانية، داعياً الجيش اللبناني إلى الانتشار في المناطق التي تم الانسحاب منها.
في المقابل، أكد مصدر عسكري لـRED TV أن هذه المعلومات غير دقيقة، مشدداً على أن القوات الإسرائيلية لا تزال متمركزة في المواقع التي احتلتها خلال الفترة الأخيرة، وأن أي انسحاب لم يُنفذ حتى الآن.
كما نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول أمني أن الجيش لم يتلق أي تعليمات من المستوى السياسي بالانسحاب، مؤكدة استمرار وجود القوات داخل ما تسميه إسرائيل “المنطقة الأمنية”.
وأضاف مصدر عسكري لبناني أن الانسحاب كان يفترض أن يشمل بلدتي الوزاني وعين عرب، إلا أن التنفيذ تراجع في اللحظات الأخيرة.
وفي موازاة ذلك، أفادت القناة 13 الإسرائيلية بأن أي انسحاب مرتقب، إذا حصل، سيقتصر على مناطق محدودة، فيما ستواصل إسرائيل السيطرة على معظم المواقع التي تتمركز فيها جنوب لبنان، ما يعكس استمرار الغموض بشأن مستقبل الانتشار الإسرائيلي وآلية تنفيذ أي تفاهمات ميدانية.
